اشترك في خدمـة RSS أو الإيميل

نصائح وحيل: 7 عادات لنجاح مستخدمي ومحترفي جوملا!

السبت, 02 آذار/مارس 2013 19:57 Written by 

Rate this item
(4 votes)



نصائح وحيل: 7 عادات لنجاح مستخدمي ومحترفي جوملا!

نصائح وحيل: 7 عادات لنجاح مستخدمي ومحترفي جوملا!

 

    تطوير المواقع الإلكترونية على نظام إدارة المحتوى جوملا! بشكل منتظم، حثما سيكسبك مجموعة من العادات، عادات جيدة وأخرى سيئة، لكن هناك عادات مشتركة بين مستخدمى ومحترفي جوملا! الناجحين ، والتمسك بهاته العادات والمحافظة عليها خلال بناء كل موقع أكيد سيجنبك العديد من المصاعب والمتاعب كما سيوفر عليك الجهد والوقت. 

سأحاول أن أضع بين يديك هاته العادات الجيدة لتساعدك على بناء موقعك بنجاح والمحافظة على استمراريته.

   7 عادات لنجاح مستخدمي ومحترفي جوملا! :

1 - إنشاء نسخ إحتياطية للموقع  :

       إنشاء نسخ إحتياطية للموقع أصبح أمر ضروري ولا يمكن الإستغناء عنه، حتى لو كانت الشركة المستضيفة لموقعك توفرها لك، ومطوري مواقع جوملا! البارعين دائما لديهم على الأقل حل من الحلول الناجعة للمشاكل التي تواجههم،ومن هاته الحلول لإشكالية النسخ الاحتياطية، هناك تطبيق أو إضافة Akeeba Backup ، هذه الإضافة المتوفرة في نسختيها المجانية والمدفوعة تساعدك على أخذ نسخ احتياطية لموقعك بكل سهولة، والأكيد أن هناك حلول أخرى مجانية ومدفوعة.
 

2 - تنصيب التحديثات والترقية إلى الإصدار الحديث لجوملا! :

       العمل على تنصيب التحديثات والترقية إلى الإصدارات الجديدة لجوملا! يجنب موقعك الوقوع في الكثير من المشاكل والمطبات، ومن أبرزها: التعرض للقرصنة واستغلال الثغرات الأمنية ضدك، كون أن أغلب التحديثات والإصدارات تعمل على تصحيح الأخطاء البرمجية وسد الثغرات الأمنية.

 

      وعند العزم على تنصيب أي تحديث أو إصدار جديد لجوملا! يجب الإطلاع على سجل التغيير the change log الخاص بكل إصدار أو تحديث، لأنه يحتوي على الخطوات التي يجب إتباعها لنجاح الترقية، مثلا كأن تعمل على تغيير بعض الإعدادات في القالب الذي تستعمله بموقعك.

 

3 - تنصيب تحديثات الإضافات المنصبة على موقعك جوملا! :

         كما في حالة تحديثات إصدارات جوملا! ، فيجب أن تتأكد على الدوام من توفر تحديثات لكل الإضافات المنصبة على موقعك من موديلات Modules وإضافات Extensions وبليجن Plugins، والعمل على تنصيبها.

 

       كما يجب عليك أن تراقب الإضافات التي تضيفها إلى موقعك إن كانت ضمن لائحة الإضافات الضعيفة the Vulnerable Extensions List.

4 - إجراء التجارب والإختبارات على موقع منقصل غير الموقع الأصلي :

         تجربة إضافة أو قالب جديد على الموقع الاصلي قد يلحق به العديد من المشاكل وتظهر لك العديد من المفاجأت ،فهناك العديد من الإضافات والقوالب التي يمكن أن تكون غير متوافقة مع إصدار جوملا! الذي تستخدمه، وعندها قد لا يكون بمقدورك إحتواءها وإرجاع الأمور إلى نصابها، لذا فمن الجيد أن تقوم بالاختبارات بعيدا عن موقعك الأصلي، إذ يمكنك الاستعانة بموقع على سيرفرك المحلي تجري فيه كل التجارب التي ترغب فيها قبل أن تعمل على نقلها لموقعك.

 

5 - يجب أن تُكون صورة كاملة على الإضافة قبل أن تقوم بتثبيتها :

         هناك عدة طرق لتكوين صورة كاملة ومتكاملة على أي إضافة قبل الشروع في تثنيتها، ومن هاته الطرق : قراءة تعاليق الذين سبقوا وأن قاموا بتجربة الإضافة، مراقبة وثيرة التحديثات الخاصة بها، إلقاء نظرة على المنتديات الخاصة بالإضافة أو على صفحات الدعم الفني الخاص بها.

        كل هذا سيُكون لديك صورة وانطباعا عاما عن الإضافة، وسيساهم بشكل كبير في القرار الذي ستتخذه، أن تقوم بتثبيتها أو أن تعدل عن ذلك، ونتيجة كل هذا هو الاهتداء إلى الإضافة الأمثل لموقعك وهذا مايصبو إليه كل مطور مواقع الويب وخاصة مطوري ومحترفي جوملا!.

 

6 - إزالة وحذف الملحقات والإضافات والقوالب الغير مستعملة :

         تدبير وتنظيم موقعك جوملا! داخليا أمر مهم للغاية، في الكثير من الأحيان تقوم بتثبيت وتجربة إضافات وقوالب لكن لا تسخدمها لسبب من الأسباب وتتركها غير منشورة عوض حذفها.

       فعدم نشر الإضافة أو الملحق وكذا عدم اعتماد القالب لموقعك فهذا لا يعني أنك تخلصت منه، فملفات هاته المكونات لازالت على موقعك، بالإضافة للفوضى التي قد تسببها فإنها قد تعرض موقعك لمخاظر أمنية محتملة، لهذا وجب التخلص من كل إضافة أو ملحق أو قالب لا تستعمله في موقعك.

 

7 - تغيير الإعدادات الإفتراضية لموقعك جوملا! :

 

         ضبط وتغيير الإعدادات الافتراضية لموقعك جوملا! يعد من الأمور الأساسية التي تنبغي أن يقوم بها كل مطوري جوملا!، وتوجد هاته الإعدادات في الصفحة المسماة "Global configurations" ، ونجد من بين هاته الإعدادات :

* ضبط الإعداد "Session lifetime" ، القيمة الإفتراضية لهذا الإعداد هي 15 دقيقة، والأفضل أن يتم رفعها حتى لا تكون مضظرا كل 15 دقيقة لإعادة تسجيل الدخول لإدارة موقعك جوملا!، عادة أستعمل 120 دقيقة لهذا الإعداد.

* زيادة عدد عناصر القوائم "Default List Limit الإعداد الإفتراضي هو 20، الأفضل أن ترفعه إلى 100، وذلك لتجنب الإنتقال من صفحة إلى أخرى للبحث عن أحد العناصر المكونة للقائمة

* إختيار المحرر المناسب لتحرير مقالات موقعك، الأفضل عدم الإشتغال على المحرر الإفتراضي لجوملا! WYSIWYG لأن هناك العديد من المحررات الممتازة والتي تعطيك العديد من الخيارات والخاصيات الإضافية تسهل عليك تنسيق النصوص وإضافة الصور وكل ما تحتاجه لكتابة مقالاتك، ولعل أبرز هذه المحررات، TinyMCE و JCK و JCE وغيرهم الكثير.

* إلغاء أو حذف الوسم الخاص بوصف الموقع Meta description tags، وذلك لتجنب نتائج متكررة على مستوى محركات البحث، وإستخدام أحد الإضافات التي تساعدك موقعك على الأرشفة في محركات البحث، ومن بين أفضل هاته الإضافات sh404SEF، إضافة تساعدك على تغيير الإعدادات الخاصة بكل صفحة في موقعك 

* تعطيل خدمة تسجيل الأعضاء بموقعك "User registration" ، خصوصا إذا كنت لا ترغب في ذلك، فتعطيل هذه الخدمة يعد أمرا مهما لموقعك.

* ضبط إعدادات النطاق الزمني للموقع، فإن كان غير صحيحا سيكون تاريخ نشر مقالاتك غير صحيح أيضا

 

 

إلى هنــا أصل إلى نهاية هذا المقال، أتمنى أن تكونوا استمتعتم بقراءته وعمت الفائدة على الجميع.

ياسيـــن / موقع جوملا! عربية

 

 

Read 2143 times Last modified on الخميس, 10 تشرين1/أكتوير 2013 21:46
Yassine

 ياسيـن، مدوّن مغربي، مطوّر ويب, ومهتم بأنظمة إدارة المحتوى المفتوحة المصدر وخصوصا جوملا!, ومؤسس موقع جومـلا! عربية

Website: www.joomlarabia.com


K2_LEAVE_A_COMMENT_FB


Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.


أثبت أنك إنسان يقوم بالتعليق الآن :

نصائح وحيل


نصائح وحيل: استرجاع كلمة مرور مدير موقع جوملا - باسورد الأدمن          يوما ما حاولت الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك جوملا ولم تستطع ؟ صدمت برسالة تخبرك أن اسم ...
نصائح وحيل: أحصل على 3000 باك لينك مجانا لموقعك جوملا!    الباك لينك او ما يعرف بالروابط الخلفية Backlinks للموقع هو وسيلة من بين الوسائل والتقنيات التي تعتمدها محركات ...
نصائح وحيل: أدوات وحيل للتحقق من سرعة موقعك جوملا! وتحسين أداءه    عندما نقرر إنشاء موقع جديد على جوملا! نبدأ في إختيار القالب المناسب والإضافات التي سنحتاجها، ...
إصدارات جوملا!
إصدار جوملا! 3.0      إصدار جوملا! 2.5      إصدار جوملا! 1.7      إصدار جوملا! 1.5

تابعنـا على فايسبوك وتويتر

 بامكانك متابعتنا من خلال صفحة جوملا! عربية على فايسبوك وتويتر والتعرف على جديد الموقع أولا بأول :

   صفحة جوملا! عربية على تويتر

إنضم إلى القائمة البريدية

ضع إيميلك ليصلك جديد إصدارات وقوالب وإضافات جوملا! من خلال موقع جوملا! عربيـة.

إصدارات جوملا! الأكثر تحميلا

قوالب جوملا! الأكثر تحميلا

أخبار جوملا! الأكثر قراءة

إضافات جوملا! الأكثر تحميلا

الدروس والشروحات الأكثر متابعة

نصائح وحيل الأكثر شعبية